منتديات مدينة راوة
((أهلا وسهلا بك في منتديات مدينة راوة ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التقضل بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة او قرآت المواضيع في المنتدى))...

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابن العراق
احلى نائب
احلى نائب
عدد الرسائل : 6119
العمر : 32
المحافظة/المدينة : راوه / الحي العسكري
الوظيفة : موظف
المزاج :
الجنس :
الجنسية :
MoBiLe : 07901599782
   :
الخبرة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 09/09/2008

البطاقة الشخصية
الاسم الحقيقي: عثمان الراوي (ابو حسين)
http://www.raw3h.net/index.htm

سر الشاي الأخضر للصحّة والجمال

في الأحد 12 يوليو 2009, 23:48

تناولك لكوب واحد من الشاي الأخضر, أفضل لصحتك من قيامك بصيام ثلاثة أيام عن الطعام". (مثل صيني قديم(.

هل هناك أي طعام أو شراب يحوي العديد من الفوائد الصحية كما في الشاي الأخضر، وفق ما تؤكد الدراسات والتقارير؟
تعرفت الصين على فوائد الشاي الأخضر الطبية منذ العصور القديمة، واستخدمتها كعلاج لكل شيء من الصداع إلى الاكتئاب. وقد ذكرت نادين تايلور في كتابها " الشاي الأخضر : السر الطبيعي للحياة الصحية" أن الشاي الأخضر قد تم استخدامه كدواء في الصين لمدة لا تقل عن أربعة آلاف سنة.
واليوم، يقدم البحث العلمي في كل من آسيا والغرب أدلة دامغة عن الفوائد الصحية المرتبطة بشرب الشاي الأخضر. فعلى سبيل المثال، في عام 1994 نشرت مجلة المعهد الوطني للسرطان نتائج لدراسة وبائية تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر يقوم بخفض خطر سرطان البلعوم للرجال والنساء الصينيون بما يقرب من ستين في المئة.
ومؤخرا, اكتشف باحثون من جامعة بوردو أن هناك مركب في الشاي الأخضر يمنع نمو الخلايا السرطانية. كما أن هناك أبحاث تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر يخفض مستوى الكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى رفع نسبة الدهون البروتينية عالية الكثافة الجيدة للجسم عن نسبة كوليسترول الدهون البروتينية منخفضة الكثافة الغير جيدة للجسم.
فوائد الشاي الأخضر الطبية:
هناك العديد من الحالات الطبية التي يعد شرب الشاي الأخضر مساعدا فيها، ومنها على سبيل المثال:
• السرطان
• التهاب المفاصل
• ارتفاع مستويات الكولسترول
• مرض القرحة النخرية
• العدوى
• ضعف الوظيفة المناعية

ما هو السر في الشاي الأخضر.
يكمن سر الشاي الأخضر في حقيقة أنه غني ب catechin polyphenols الكاتيكين بوليفينول، وخاصة epigallocatechin gallate اليبيغاللوكاتيشين غاللاتي .(EGCG) واليبيغاللوكاتيشين غاللاتي، هي مادة كيميائية قوية مضادة للأكسدة وهي تمنع نمو الخلايا السرطانية فإنها تقوم بقتل الخلايا السرطانية دون إلحاق الضرر على النسيج السليم. كما أنها فعالة في خفض مستوى كوليسترول الدهون البروتينية منخفضة الكثافة الغير جيدة للجسمLDL، وهي تمنع التشكل الغير طبيعي لعملية تجلط الدم, وهذه تأخذ أهمية إضافية عندما تضع في عين الإعتبار أن الجلطة (الناتجة عن تشكل دموي غير طبيعي) هي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
وفي دراسة أجريت في عام 1997، توصل باحثين من جامعة كنساس أن EGCG اليبيغاللوكاتيشين غاللاتي قوي كما الحال في resveratrol الريسفيراترول، الأمر الذي قد يفسر سبب أن معدل الإصابة بأمراض القلب بين الرجال اليابانيين منخفضة جداً، رغم أن ما يقرب من خمسة وسبعين في المئة منهم مدخنين.

لماذا لا تحتوي أنواع الشاي الأخرى على خواص صحية مماثلة؟
الشاي الأخضر، وشاي oolong الأولونج، والشاي الأسود جميعهم يأتون من أوراق نبتة الكاملية سنينسس Camellia sinensis. ولكن ما يجعل الشاي الأخضر مختلفا, هي طريقة إعداده. فإن أوراق الشاي الأخضر تبخر, مما يمنع مادة EGCG من الأكسدة. وعلى نقيض ذلك، فإن أوراق الشاي الأسود وشاي الأولونج تصنع من أوراق مخمرة التي تؤدي إلى تحويل مادةEGCG إلى مركبات أخرى ليست فعالة تقريبا في منع ومكافحة تلك الأمراض.

مزايا أخرى:

هناك دليل آخر يثبت أن الشاي الأخضر قد يساعد أيضاً أولائك الذين يتبعون نظام حمية في غذائهم. ففي نوفمبر 1999، قامت مجلة التغذية الطبية الأمريكية بنشر نتائج دراسة حدثت في جامعة جنيف في سويسرا. ووجد الباحثون أن الرجال الذين كانوا يشربون كمية من الكافيين مع الشاي الأخضر يحرقون نسبة أكبر من السعرات الحرارية من أولائك الذين كانوا يشربون الكافيين فقط أو البلاسبو (مادة ليس لديها أي قيمة علاجية تستخدم للتسكين والتهدئة).
وثبت أنه يمكن أن يساعد الشاي الأخضر أيضا على حماية الأسنان من التسوس! تماما كما أن البكتريا تستطيع تدمير القدرات التي قد تساعد في منع التسمم الغذائي، فهو بإمكانه قتل البكتيريا التي تسبب الجير للأسنان. و من ناحية أخرى، فإن المستحضرات الجلدية المحتوية على الشاي الأخضر بدأت بالظهور في الأسواق من مزيلات الروائح والكريمات.

الآثار الضارة:
الجانب السلبي الوحيد الذي ظهر حتى الآن من شرب الشاي الأخضر هو الأرق نظراً لأنه يحتوي على مادة الكافيين. إلا أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة أقل من مادة الكافيين من تلك الموجودة في القهوة، حيث أن هناك ما يقرب من ثلاثين إلى ستين ملغم من مادة الكافيين في ستة أو ثمانية أوقية من الشاي وأكثر من مائة ملغ من الكافين في ثمانية أوقية من القهوة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى